نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة بالشرقية
 
الرئيسيةقناة العربية الاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالعاب
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة برنامج تدريبي لقادة الفرق الكشفية والإرشادية بمحافظة الشرقية عن فن ومهارة إعداد و كتابة التقارير وإعداد السجلات الكشفية
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة عدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة أبو كبير تحت عنوتن ( البلد دي بتاعتنا كلنا ) وعدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة بلبيس تحت عنوان ( الحرية تعني إلتزام ومسئولية )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اغاني كشفية
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:00 am من طرف eaemohamed

» العقد الكشفية
الثلاثاء مايو 20, 2014 12:40 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» فن إعـداد التقارير وكتابتها
الإثنين يونيو 24, 2013 8:36 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت يونيو 08, 2013 1:54 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت مارس 09, 2013 2:44 am من طرف ehabelenani

» الشيخ محمد العريفي آداب الحوار
الإثنين مارس 04, 2013 1:05 pm من طرف ehabelenani

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عفريت المستكاوي
 
ehabelenani
 
حذيفه
 
maha
 
ali
 
elhamelenany
 
Admin
 
هنادي
 
هريدي
 
ياسمين
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 ألعاب العقد الكشفية:-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ehabelenani
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 59

مُساهمةموضوع: ألعاب العقد الكشفية:-   الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm

ألعاب العقد الكشفية:-
الألعاب هي من انجح طرق تدريب الفتية و لقد لفت انتباهي اهتمام الرعيل الأول من القادة الكشفيين بهذا الجانب و لهذا رأيت أن أقدم لكم ما جاء في هذا الباب من ألعاب خاصة بالعقد من كتاب ألعاب الكشافة حيث قام بتقديم الكثير من الألعاب على المناهج الكشفية كألعاب على الشعار و القانون و ألعاب على التحية الكشفية و ألعاب على نواحي التربية القومية و ألعاب على نواحي التربية الاجتماعية و ألعاب على نواحي التربية الصحية و ألعاب على المهارات الكشفية بالإضافة إلى ألعاب قوة الملاحظة و ألعاب داخلية حيث يسهل على القائد تطبيق المنهاج الكشفي بواسطة الألعاب و أترككم مع هذه المادة و أتمنى أن تعجبكم...
ألعاب العقد و الربطات و الدورات:-
لعبة تقدم إلى الأمام :-
أدوات اللعبة : حبل لكل كشاف
نظام اللعبة:
تقف الطلائع على خط مستقيم واحد ... كل طليعة بجوار الأخرى و يعطى لكل كشاف حبل. تبدأ اللعبة بان ينادي القائد على أي عقدة مثل الأفقية و يعطى الكشافين مهلة مناسبة فيسرع كل كشاف بعمل هذه العقدة و من ينتهي منها يتقدم خطوة إلى الأمام ... و لا يسمح بعد انتهاء المهلة لأي كشاف أن يتقدم إلى الأمام ... يمر القائد على من تقدموا ليتأكد من أنهم قاموا بعمل العقدة الصحيحة و من يجد انه اخطأ في عملها يعيده إلى مكانه في الخط. ثم يعطي القائد إشارة بدا أخرى ... لعمل عقدة ثانية مثل الخلبة في مهلة محددة ...فيسرع كل منهم بعملها و من ينتهي منهم يتقدم بخطوة للامام و بعد انتهاء المهلة المحددة يمر عليهم ليعيد من اخطأ في عمل العقدة خطوة إلى الوراء كما كان.
و يكرر القائد النداء ... مع تخصيص عقدة جديدة في كل مرة ...
وهكذا تستمر اللعبة ...و في النهاية سيجد القائد أن هناك بعض الكشافين قد تقدموا خطوات بعدد العقد التي طالب عملها فإذا كان قد نادى على 8 عقد يكون هناك بعض الكشافين قد تقدموا 8 خطوات في حين انه سيجد البعض الآخر لم يتقدم إلا 7 خطوات و البعض 6 و هكذا ... و عند انتهاء اللعبة ... يحصي القائد عدد الكشافين الأكثر تقدما للامام مع كل طليعة و الطليعة الأكثر عددا تكون هي الفائزة.
لعبة سباق العقد :-
أدوات اللعبة : عدد 2 حبل لكل كشاف و يمكن الاكتفاء بحبلين لكل طليعة
نظام اللعبة:
تقف الطلائع في قطارات و يحدد خط النهاية على بعد مناسب أمام الطلائع . و يوضع على هذا الخط أمام كل طليعة حبلان.و عند إشارة البدء ... ينادي القائد على أي عقدة مثل التوصيلية فيجري رقم 1 من كل طليعة نحو خط النهاية و يأخذ الحبلين و يتجه عائدا نحو مكانه في الطليعة و في أثناء عودته يحاول وصل الحبلين بعقدة التوصيلة و من يصل أولا إلى مكانه مع عمل العقدة صحيحة ... يكتسب نقطة للطليعة.
تعاد اللعبة ... بالمنادة على عقدة أخرى يقوم بعملها الكشاف الذي يليه ثم الذي يليه و هكذا تستمر اللعبة حتى يأخذ كل كشاف دوره فيها.
الطليعة الفائزة هي التي تحصل على أكثر النقط.
لعبة قصة العقد:-
أدوات اللعبة : حبل لكل كشاف
الهدف من اللعبة : معرفة فوائد العقد مع التدريب عليها
نظام اللعبة:
تجلس الطلائع في دائرة ... و مع كل كشاف حبل و يجلس القائد وسط الدائرة.
تبدأ اللعبة بان يقص القائد عليهم قصة يراعي فيها أن تشتمل على بعض المواقف التي يحتاج فيها الكشاف لعمل بعض العقد ... مثل القصة التالية:
خرجت إحدى الفرق الكشفية في رحلة خلوية و بينما هي سائرة في الطريق و الكشافون منهمكون أثناء سيرهم في تسجيل بعض مشاهداتهم في مذكراتهم ... قصف قلم احدهم فاخرج موسى كانت معه و اخذ يبري القلم فجرح اصبعه ... و نزف الدم منه بغزارة فأسرع احد زملائه بإسعافه و طهر الجرح بمحلول الميكروكروم و بعد أن طهره قام بربطه بالشاش.
ثم تابعت الفرقة سيرها و إذا بأحد الكشافين يتوقف عن السير لان الحبل الذي كان يربط به أدواته قد انفك و اضطر للتوقف ليقوم بتوصيله بحبل آخر من نفس السمك.
و واصلت الفرقة سيرها حتى وصلت إلى شاطئ نهر و اخذ الكشافون قاربا ليركبوه إلى مقر معسكرهم في مكان غير قريب من الشاطئ الآخر. و اخذ الكشافون يغنون و ينشدون و اخرجوا بعض ما كان معهم من أطعمة ليأكلوا .... و عند ما كان احدهم يفك حوائجه قطع الحبل و ابتل في الماء ... فاضطر لتوصيله و هو مبتل.
و عندما وصل الكشافون إلى مقر معسكرهم في الشاطئ الآخر ... اعدوا حبلا ليشدوا به القارب إلى الشاطئ و ذهبوا إلى مقر معسكرهم حيث أقاموا خيامهم.
و في خلال قص القصة ... يتوقف القائد عند الموقف الذي يحتاج فيه الكشافون لعقد العقد ...
فمثلا في القصة السابقة يتوقف عند جملة قام بربطة الشاش و يجوز أن يعطي لهم إشارة كان يصفق عندما ينطق بهذه الجملة ... و في هذه الحالة على كل كشاف أن يسرع بعمل العقدة التي يرى أنها تناسب هذا الموقف ... و المفروض طبعا أن القائد لا يقول عن اسم العقدة.
ففي حالة ربط اليد بالشاش ... تكون العقدة المستعملة هي الأفقية.
و يستمر القائد في قص القصة حتى يصل إلى جملة بتوصيله بحبل آخر من نفس السمك حيث تكون العقدة المطلوبة هي التوصيلية ... و في حالة اضطر لتوصيله و هو مبتل تكون العقدة المطلوبة هي السماك و في حالة .... اعدوا حبلا ليشدوا به القارب إلى الشاطئ تكون العقدة المطلوبة هي الخلبة .
تسحب النتيجة على الوجه التالي:
- تعطى نقطة لكل كشاف توصل إلى معرفة نوع العقدة التي يستعملها.
- و نقطة أخرى إذا قام بعملها صحيحة.
- و نقطة ثالثة للسرعة .
- و تعد النقاط لكل طليعة و الطليعة الفائزة هي التي تتحصل على أكثر النقط.

لعبة هل تعرف هذه العقدة؟
أدوات اللعبة :
حبل لكل كشاف و منديل يربط به عينيه.
نظام اللعبة :
تقف الطلائع في دائرة و تربط أعين الكشافين ... و يعطى لكل كشاف حبل ثم يعطى لكل كشاف رقم في طليعتة .
تبدأ اللعبة بان يقوم القائد بعمل أي عقدة في حبل معه ثم ينادي على أي رقم مثل 4 فيتقدم رقم 4 من كل طليعة خطوتين إلى الأمام ... و يمر القائد على كل واحد منهم و يعطيه العقدة التي قام بعملها في الحبل الذي كان معه ... ليتحسسها بيديه لمدة 10 ثوان ليتعرف على نوع العقدة و بعد أن يتحسسوها يعطيهم إشارة ليقوموا و هم معصوبي الأعين بعملها كل في حبله ...
تعطى نقطة لكل كشاف قام بعمل العقدة صحيحة قبل غيره ... و يعود الكشافون إلى أماكنهم في طلائعهم ...
ثم يقوم القائد بعمل عقدة أخرى ... و ينادي على أي رقم آخر مثل 6 ... فيتقدم رقم 6 من كل طليعة غالى الأمام خطوتين و يمر عليهم بالعقدة ليتحسسوها و يتعرفوا عليها و يعطيهم إشارة ليقوموا بعملها و هم معصوبو الأعين ... و هكذا تستمر اللعبة . و تحسب النقط التي حصلت عليها كل طليعة و الطليعة الفائزة هي التي تحصل على أكثر النقط.
لعبة عقدة الأعمى
أدوات اللعبة:
حبل لكل كشاف و منديل يربط به عينيه.
نظام اللعبة:
تقف الطلائع في دائرة كبيرة و تربط أعين الكشافين ...يوضع أمام كل كشاف و على بعد مترين تقريبا حبل ... تبدأ اللعبة بان ينادي القائد على أي عقدة مثل الخلبة... فيتقدم كل كشاف إلى الأمام محاولا أن يحصل على الحبل الذي أمامه و يعود إلى مكانه ليعقد عقدة الخلبة و عندما ينتهي من عقدها يرفع يده عاليا بالحبل الذي فيه العقدة.
عند انتهاء المدة التي يحددها القائد ... يعد الكشافين الذين رفعوا أيديهم في كل طليعة أي الذين انتهوا من عمل العقدة ... و تعطى نقطة لكل كشاف انتهى من عقد العقدة صحيحة.
تكرر اللعبة بالمناداة على عقد أخرى ... مثل الافقي0ة التوصيلية التقصيرة ... الخ.
و في النهاية تحسب النقط التي حصلت عليها كل طليعة و الطليعة الفائزة هي التي تحصل على أكثر النقط.
لعبة صيد الفيل
أدوات اللعبة :
كرسي لكل طليعة.
حبل طوله متر لكل كشاف.
نظام اللعبة :
تقف الطلائع على هيئة قطارات و أمام كل طليعة و على بعد مناسب يوضع كرسي ... و على بعد حوالي 10 أمتار من الكرسي يرسم خط النهاية.
تبدأ اللعبة بان يخبرهم القائد بان الكرسي الذي أمام كل طليعة يمثل فيلا قام احد الصيادين بصيده في الغابة ... و يريد أن يجره إلى أول الطريق { خط النهاية } حيث تنتظره سيارة كبيرة لنقله ...
عند إشارة البدء ... يجري الكشاف رقم 1 من كل طليعة و معه حبله حيث يقوم بربط إحدى أرجل الكرسي بالربطة الوتدية ... و بعد أن ينتهي ينادي زميله التالي ليساعده في سحب الفيل ... فيذهب إليه و يربط حبله في حبل الكشاف الأول بعقدة التوصيلة ... و ينادي هذا على الكشاف الذي يليه ... ليربط حبله بالتوصيلة و هكذا حتى تنتهي كل طليعة.
و على أفراد الطليعة بعد ذلك أن يتعاونوا في جر الفيل – الكرسي – حتى يصلوا به إلى أول الطريق { خط النهاية }.
الطليعة التي تصل أولا تكسب 5 نقط كما تكتسب نقطة عن كل عقدة صحيحة تم عملها.
و الطليعة التي تحصل على أكثر النقط هي الفائزة.

لعبة عمل منشر
أدوات اللعبة:
من 10 إلى 20 عصا كشاف لكل طليعة
نظام اللعبة :
هذه اللعبة منافسة بين الطلائع لاستخدام العقد و الربطات و الدورات المقررة على الكشاف المبتدئ و الكشاف الثاني.
يعد لكل طليعة من 10 إلى 20 عصا كشاف و عدد مناسب من الحبال.
و عند إشارة البدء ... يطلب من كل طليعة عمل منشر باستخدام عدد محدود من العصي و يحدد لهم زمن معين
الطليعة التي تنتهي من عمل المنشر في الزمن المحدد مع مراعاة استخدام العقد و الربطات و الدورات صحيحة ... مع الدقة و حسن المنظر ... تكون هي الفائزة.
ملاحظة:
يمكن إعادة المنافسة بطلب عمل أشياء مختلفة مثل : بوابة – سلم – حمالة أطباق – حمالة شوك و معالق و سكاكين – خيمة باستخدام فرشة الأراضي و عصي الكشافة ... الخ.
المصدر :كتاب العاب الاشبال – كتاب العاب الكشافة – دار المعارف مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ألعاب العقد الكشفية:-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الكشاف والمرشدة :: اللجنة التنسيقية-
انتقل الى: