نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة بالشرقية
 
الرئيسيةقناة العربية الاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالعاب
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة برنامج تدريبي لقادة الفرق الكشفية والإرشادية بمحافظة الشرقية عن فن ومهارة إعداد و كتابة التقارير وإعداد السجلات الكشفية
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة عدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة أبو كبير تحت عنوتن ( البلد دي بتاعتنا كلنا ) وعدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة بلبيس تحت عنوان ( الحرية تعني إلتزام ومسئولية )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اغاني كشفية
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:00 am من طرف eaemohamed

» العقد الكشفية
الثلاثاء مايو 20, 2014 12:40 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» فن إعـداد التقارير وكتابتها
الإثنين يونيو 24, 2013 8:36 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت يونيو 08, 2013 1:54 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت مارس 09, 2013 2:44 am من طرف ehabelenani

» الشيخ محمد العريفي آداب الحوار
الإثنين مارس 04, 2013 1:05 pm من طرف ehabelenani

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عفريت المستكاوي
 
ehabelenani
 
حذيفه
 
maha
 
ali
 
elhamelenany
 
Admin
 
هنادي
 
هريدي
 
ياسمين
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 اسعاف لدغة قنديل البحر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 346
تاريخ التسجيل : 27/03/2011
العمر : 45
الموقع : مصـــــــر

مُساهمةموضوع: اسعاف لدغة قنديل البحر   الجمعة فبراير 24, 2012 8:18 pm

اسعاف لدغة قنديل البحر


يتعرض بعض المصطافين للدغة قنديل البحر أثناء الاستحمام في المسطحات المائية مما يؤدي إلى الشعور بالألم والقلق في الوقت نفسه.
كيف يتم لدغك من قبل فنديل البحر؟ لقناديل البحر أذرع للصيد موجودة تحت مظلة على شكل قنديل او جرس. على هذه الأذرع تتواجد آلاف خلايا اللدغ. هذه الخلايا الميكروسكوبية التي تبدو وكأنها كبسولات صغيرة، تحوي بداخلها أنبوب ملفوف وفي طرفه ما يشبه طرف الحقنة، وفي بقعة الميليمتر الواحد هذه يوجد حوالي ألفا خلية سامة".
ويضيف البروفيسور روني وولف: "من المهم جدا أن نذكر أن أجزاء الأذرع التي عليها آلاف الخلايا السامة تطوف حول قنديل البحر، وتصل لمسافات بعيدة وتبقى فترات طويلة (حتى اسبوعين) بحالة "تأهب"، وهكذا بالامكان تفسير حالات الاصابة بلدغة من قنديل بحر في مكان لا يوجد فيه قنديل بحر".

طرق العلاج الاولي
أما عن طرق العلاج الأولي فيقول بروفيسور وولف: "عند الاصابة بلدغة قنديل بحر تشعر بداية بآلام شديدة وحرقة، والتي تتعلق قوتها بكمية السموم التي "حُقنت" بالجلد، وسيحمر الجلد في منطقة اللدغة وقد يستمر ذلك لساعات. يتقسم علاج اللدغة لمرحلتين: في المرحلة الأولى يجب محاولة منع "تفجر" خلايا سامة اضافية، وبذلك "حقن" المزيد من السم في الجلد. اذ أنه عندما تلامس أذرع قنديل البحر الجلد تتفجر فقط قلة من الخلايا السامة، وستبقى على الجلد خلايا سامة أخرى التي تكون بحالة نائمة، ويجب محاولة ابطال مفعولها وابعادها. هناك من يعتقد أن الحل الأنسب هو دهن الجلد بحامض او حموض نستخدمها في الطبخ، ولكن الحقيقة هي أنه بالامكان ابطال مفعول الخلايا السامة المتواجدة في قناديل البحر الأسترالية بهذه الطريقة، ولكن في أماكن أخرى مثل البلاد، لم تثبت هذه الطريقة مفعولها. هناك مستحضرات بيتية أخرى تستعمل للغرض ذاته مثل بودرة مونوصوديوم (الصودا الصلبة) او أنواع أخرى من الأحماض. يمنع بشكل بات غسل مكان اللدغة بالماء العادي، لأن ذلك قد يتسبب بانفجار خلايا السموم، بالامكان غسل الجلد بمياه البحر بهدف تقليل عدد الخلايا السامة التي تبقت على الجلد".
وأضاف وولف: "أما في المرحلة الثانية، وبعد أن عالجنا مشكلة الخلايا السامة التي تبقت على الجلد، يجب معالجة الجلد نفسه. عادة، غسل الجلد بضغط من المياه الباردة (الآن بات الأمر مسموحا) والقليل من دهن كريم مهدئ الذي يمكن اقتنائه دون ورقة من الطبيب (مثل كريم الألوفيرا، فنيتسيل جيل، كورتيزون والتي تحوي مادتي الكورتيزون والألوفيرا) قد تكون كافية. ولكن في الحالات الصعبة يجب استشارة طبيب الجلد، وفي فقط في الحالات الشاذة التوجه للمستشفى لتلقي العلاج".

وينصح توماس يلينيك المدير العلمي لمركز طب الرحلات بمدينة دوسلدورف غربي ألمانيا، بعدم القلق فور التعرض للدغة، حتى إذا كان قنديل البحر هذا من الأنواع السامة. لذا فهو يدعو الأشخاص الذين أصيبوا بحروق بسبب لدغة قنديل البحر إلى تمالك أعصابهم وعدم الشعور بالهلع في حال حدوث ذلك.
وأضاف يلينيك أن قناديل البحر السامة التي تتسبب لدغتها في وفاة الإنسان تتركز في الغالب قبالة السواحل الاسترالية.
وعن الخطوات الواجب إتباعها في حال التعرض للدغة قنديل البحر شدد يلينيك على ضرورة الخروج من المياه بسرعة مع مراعاة عدم حك الجلد المصاب على الإطلاق، كي لا تنفجر "خلايا اللدغ" العالقة بالجلد وهي خلايا ميكروسكوبية تبدو وكأنها كبسولات صغيرة تحتوي بداخلها على أنبوب ذي طرف يشبه طرف الحقنة.
ويمكن إزالة هذه الخلايا باستخدام ماء ملحي أو بواسطة ملقاط مع توخي الحذر عند القيام بذلك، وللحيلولة دون انفجار هذه الخلايا، وأضاف يلينيك أنه يمكن أيضاً استخدام محلول خل الطعام أو رغوة حلاقة الذقن ثم إزالتها بواسطة أداة غير حادة.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kashafa.mountada.net
 
اسعاف لدغة قنديل البحر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الكشاف والمرشدة :: فنون ومهارات كشفية-
انتقل الى: